التوصيات

توصيات خاصة لمعلم المادة  

( ان كنت طالب فلا داعي ان تكمل قراءة المقال)

ملاحظة 1: يفضّل اعطاء اوراق اسئلة الامتحانات نهاية كل درس فقط للطلبة المجيدين 8 كحد أقصى، كأنشطة لاصفية اثرائية للمنافسة الشريفة مع التعزيز(لأنه حسب التجربة لكامل الصف بقية الطلبة يغشون الاجابات ولا يوجد عدل في التقويم وكذلك اهمال الطلبة للورق المقدّم )

لذا فإن الطلبة المتوسطين والضعاف يتم اعداد اوراق عمل لهم في موقع الأنشطة  وصنع نماذج جوجل تراعي الفروق الفردية وتكون جاذبة بالصور الملوّنة والاهتمام بجانب التشويق والمتعة واثارة الدافعية  مع التغذية الراجعة الفورية والمتابعة الدورية لتنفيذ الطلبة لمهامهم  (بشكل أفضل ويشترك فيها الطلبة المجيدين أيضاً)

ملاحظة 2: يتم الاهتمام بالطلبة الضعاف ( لا يزيد عن 5 ) بادخالهم في برنامج مستويات المعرفة للحصة المقدمة وذلك بتقديم القصاصات الورقية بها أسئلة تخص الدرس ويتم مراقبة ومتابعة الطالب فيها 


 توصيات على دفتر الطالب*

 

التوصيات



الملاحظات

الموضوع

الوحدة

في صفحة3 في الدفتر ينبّه الطالب في الأربع جزئيات الأولى من تمرين 1 اذا تواجد عدد أولي في حدّي النسبة فيجب القسمة عليه مباشرة لأنه سيكون العامل المشترك الأكبر

تبسيط النسب

الوحدة 9

وتنبيه الطالب الى إمكانية استخدامه الالة الحاسبة لايجاد تبسيط نسبة مكونة من حدّين

ولكن في حالة ثلاث حدود يفضّل البحث عن ع.م.أ أو القسمة على عدة خطوات

أ- ينبه الطالب على وجوب حفظ الخطوات 1- مجموع الأجزاء 2- قيمة الجزء الواحد 3-نصيب كل فرد

ب -أحياناً لا تُكتب النسبة في السؤال لذا يجب الانتباه الى كتابة نسبة المتشاركين ثم ايجاد نصيب كل واحد منهم مثال حسب الصورة الموضحة بالاسفل   

المشاركة بالنسب

1- التركيز على موضوع الطلاء الداكن هو الذي فيه الأبيض اقل

2-يجب اضافة صفحات لهذا الدرس تتكلم عن استخدام النسب او ادراجها في درس حل المشكلات وذلك حسب تمرين 6 في كتاب الطالب صفحة 23 او حسب سؤال الامتحان النهائي لهذا العام 2023 

المقارنة واستخدام النسب

*عند اتباع طريقة الأسهم في الحالات البسيطة الي يكون فيها المعلومة عدد والمطلوب الكمية الواحدة منه او من مضاعفاته أو العكس حتى يقوم بالضرب أو القسمة على عدد،ننبه الطالب انه لما يكون جهة السؤال رقم لا يمكن ايجاد الجهة الاخرى منه سواء بالضرب او القسمة نتجه لايجاد الكمية الواحدة أولاً ضروري ثم نضرب في عدد لنصل للمطلوب والأفضل انه لما تكون هناك معلومة وبعدها يطلب سؤال ، انه لازم نطبق التناسب اي حركة المقص حتى على نفس المعلومة والسؤال المكتوبة ، أو تعليم الطالب كتابتها انه يمكن كتابتها ايضاً بشكل نسبة تساوي نسبة بشكل كسر

*يجب اعطاء تمرين او اثنين على نفس طريقة تمرين 4 الموجود في كتاب الطالب صفحة 29

حل المشكلات

في صفحة 19 *يفضل إعادة كتابة المسألة عند الحل سواء بفك الاقواس أو قسمة الطرفين على عدد

حل المعادلات الخطية

الوحدة 10

*يفضّل إضافة سؤال على محيط المثلث حيث جاء في الامتحان النهائي لهذا العام

حل المشكلات

*يفضّل حذف السطر الأول من المستطيل للاختصار لا داعي للاسهاب حيث المطلوب إيجاد الحل أي إيجاد قيمتي س و ص

حل معادلتين آنياً بالتعويض

*يجب تعديل المستطيل بحيث تكتب المطلوب حذف المتغيرين المتشابهين بالطرح ، وحذف المتغيرين المتعاكسين في الإشارة بالجمع

وتنبيه الطالب لحل هذا النوع من المسائل وعدم التطرق الى المسائل التي تحتوي اختلاف في المعاملات ، لأنه سيتم دراستها في الصف التاسع بالتفصيل أكثر

وحتى في الامتحانات ما تجي الا  المتشابهات او المتعاكسات في الاشارة سيحذف اما بالجمع او الطرح 

حل معادلتين آنياً بالحذف

*يفضّل إعطاء الجزئتين أ و ب من تمرين 6 في كتاب الطالب صفحة 42 أو إمكانية إعطائها كسؤال امتحاني

المتباينات

 

*الانتباه الى ان نقطة المنتصف قد تكون معطاة في السؤال والمطلوب هو احداثي نقطة الطرف  واعطاء تمرين عليها في الدفتر ثم الاشارة اليها في اسئلة الامتحانات

نقطة المنتصف للقطعة المستقيمة

الوحدة 11

*يفضّل اخذ طريقة الكتاب في تحديد إشارة الميل من الرسم ، أي من اليسار الى اليمين ان كان الخط يتصاعد فالميل موجب ، ان كان الخط ينخفض للأسفل فهو سالب

ميل الخط المستقيم

*إعطاء تمرين إضافي على الميل من نقطتين بالاحداثيات

*يفضّل إعطاء تمرين 2 ثم 5 أولاً ثم الانتقال لتمرين اخر مثل تمرين 3 لتوضيح فكرة ان المستقيم يمر من النقطة أي انها تحقق المعادلة

معادلة الخط المستقيم ص = م س + جـ

*يفضل وضع ملاحظة او مستطيل ملوّن لتنبيه الطالب على ان المستقيمان المتوازيان هم اللذان لهما نفس الميل

*إعطاء تمرين إضافي من جزئيتين على تعديل المعادلة الى صورة ص = م س + جـ

 *اعطاء فقرة عن معادلة المستقيم الذي يمر بنقطة الاصل  او بنقطة اخرى كذلك 

*التركيز في صفحة 49 في الدفتر على كتابة معادلة الخط المستقيم من خط مرسوم

سواء بالتمارين الموجودة او إعطاء تمرين من عندك نفس ما جاء في امتحان هذا العام

الرسم البياني للخط المستقيم

 

*تنبيه الطالب انه اذا طالب في السؤال نقطة التقاطع فيكتب احداثياتها ، واحياناً يطلب اكمل قيمة س = ... و ص .... عندها يستخرجها من نقطة التقاطع نفسها 

حل المعادلات الآنية بالرسم البياني

 

*لا داعي للاطالة في تعلّم الرسم البياني للتناسب الطردي

*يكفي سؤال واحد على الرسم او اثنين فقط ، ثم تكون أسئلة وتمارين على كتابة صيغة التناسب الطردي من الرسم جاهزاً او من عبارة لفظية

التناسب الطردي

 

*بنفس طريقة التناسب الطردي لا داعي للاطالة في تعلّم الرسم البياني للصيغة هنا

*يكفي سؤال واحد على الرسم او اثنين عالكثير فقط ، ثم تكون أسئلة وتمارين على كتابة صيغة الخط المستقيم من الرسم جاهزاً او من عبارة لفظية نفس ما جاء في الامتحان النهائي هذا العام

الرسوم البيانية العملية

 

**إعادة كتابة المستطيل ما في داعي للصورة التوضيحية لانه بيشوف الصور في التمارين

يعني يكفي سطرين

او مع صورة فقط والألوان يجب تغييرها ما جيدة ما مساعدة للنظر 

**صفحة 63 يجب زيادة سهم على 360 لتحت تقسيم هـ يعطي ع ، ومن الجهة الاخرى العكس عشان يفهم الطالب  

او كتابة القانونين في مستطيلين محددين بداخل الملاحظة نفسها  العكس 

مع محاولة تقليل الكلام الي عاليمين في المستطيل

المضلعات المنتظمة

الوحدة 12

 تنبيه الطالب في الحصة للي يحبوا التطبيقي انه يحدد نقطة في المضلع ويخرج خطوط لرسم مثلثات بداخل المضلع ويحسبهم كم واحد ويلاحظ انهم اقل من الاضلاع بمقدار 2 ويضرب في 180 لان مجموع زوايا المثلث 180 

المزيد من المضلعات

يكفي من  اربع الى  ست تمارين للدفتر   والتدرّج من السهل الى الصعب يتم اختيارهم بعناية

حل مسائل الزوايا

يتم الالتزام بحصتين كافية ، الأولى لتعريف نظرية فيثاغورس بالطريقة الحصحية المربعات ترسم على اضلاع المثلث القائم وكتابة الصفحة الأولى من الدرس

نظرية فيثاغورس

الحصة الثانية يتم تعريف الطالب بكيفية إيجاد طول ضلع مجهول ولا يشترط الوتر بل احد الضلعين الاخرين ، ويتبع نفس الطريقة بالقانون الرئيسي ، حتى يثبت في  ذاكرته ، اي نظرية فيثاغورس نفسها 

ولا يجب التطرق الى حركة الجذر ومرة زائد لما يكون الوتر ويكون بالطرح في 

لحالة احد الضلعين الاخرين لأنه المعلمين الي يعلموا الطالب بهالطريقة يروح تاسع وعاشر وما زال لم يستوعب نظرية فيثاغورس كذا لانه ما تعلمها بالشكل الصحيح

 

كافي حصتين عالكثير 3 ، مع إعطاء واجب وكتاب النشاط للتدرب اكثر

حساب الاحصاء

الوحدة 13

كافي حصتين ، يتم بدء الحصة باعطاء مثال عن درجات طالبين متميزين مثلاً محمد  دين عربي انجليزي رياضيات علوم دراسات ويكون كلهم تسعينات

وشخص آخر نفس المواد بالتسعينات ما عدا مادة واحدة جايب درجة متدنية مثلاً في السبعينات او الستينات ومقارنة الوسط الحسابي واستنتاج ان القيمة المتطرفة أدت الى اختلاف الوسط الحسابي لذا يفهم الطالب عند وجود قيمة متطرفة لا يستخدم الوسط ويتجه لاستخدام الوسيط

ملاحظة 2 : ينقل تمرين 6 من الدفتر من صفحة 82 الى الدرس السابق وهو حساب الاحصاء

استخدام الاحصاء

 هذه فقرة من امتحان سابع توضح اختيار المدى كمقياس 

 

يكفي 4 تمارين فقط للدفتر

الرسوم البيانية الواقعية(1

الوحدة 14

إعطاء واجب من كتاب النشاط

يكفي ثلاث تمارين فقط للدفتر

الرسوم البيانية الواقعية (2)

في المستطيل احذف كلمة إيجاد الكسور ،  ويكتفي إيجاد النسب المئوية للكميات واجراء التناسب

وتخصيص الصفحة الأولى من الدرس لايجاد النسب المئوية بشكل عادي

واستخدام زر % موجود في الالة الحاسبة ثم يضرب في الكتلة الأصلية لايجاد الناتج

 

وفي الصفحات التالية ، يتم اخذ فكرة التحويل أو التناسب أيضاً

مربع على مربع = مربع على مربع

وندخل فيهم المعلومات

تمرين 5 يعطى واجب او كسؤال امتحاني أفضل،

كما يجب إعطاء واجب من كتاب النشاط لانه نفس تمارين الدفتر

حل مسائل القياس

لا توجد ملاحظات سوى أهمية تعليم الطالب كيفية ادخال الوقت في الالة الحاسبة او جمع وقتين وهكذا

حل مسائل متوسط السرعة

في تمرين 5 وضح انك جمعت المسافات 10 + 0 + 8 وجمعت الزمن 45د+20د+40د وذلك لحساب السرعة المتوسطة بالكم / س لازم تحويل الزمن

لا توجد ملاحظات سوى عند مقارنة التكلفة او أي الأسعار افضل يجب قسمة السعر او المبلغ أولاً على الشيء الآخر

استخدام القياسات المركبة

يفضّل إعطاء سؤال ثاني على الجدول المزدوج ولا تنسى استعمال كتاب النشاط في هذا الدرس

استخدام الجدول التكراري

الوحدة 15

يفضّل اعطاء مشروع على هذا الدرس  وتنبيه الطالب على ان البيانات المتصلة بأعمدة متصلة ، والبيانات ذو فئات عادية بالأعمدة المنفصلة

تفسير المخططات التكرارية ورسمها

إضافة سؤال قبل تمرين 2 حتى لو  من عندك او من أسئلة الامتحانات يكون فيه جزئيات من بينها اوجد عدد البيانات الي اقل من كذا او ابطأ من سرعة كذا او الملتزمين بالسير عشان يعرف الطالب يسوي خط ويروح يحسب التكرارات في الجزء المطلوب

تفسير المضلعات التكرارية ورسمها

تنبيه الطالب ان الجداول في هذا الدرس ستكون حسب الفترات الزمنية اي سيعطي اما السنوات او الشهور او الايام والجزء الآخر يكون القيمة

كما يجب إعطاء تمرين يكون الرسم جاهز والطالب يستخرج الإجابة من الرسم

سهل جداً بس ينتبه لكتابة مليون احياناً جنب الجواب او حسب المطلوب

تفسير الرسوم البيانية الخطية ورسمها

 * تنبيه الطالب أن التنوع في القيم يتم معرفته بحساب المدى 

ويمكن استخدام المقارنة بالفرق بين الارتفاعات 

وكذلك بالادوات الاحصائية الاخرى بوسيط  ووسط حسابي وهكذا 

والتمرين الثاني رسم جاهز فيه توزيعين والمطلوب تنبؤ او توقع او إيجاد ناتج فيهم لما بعد الخط

مقارنة التوزيعات والتوصل الى استنتاجات